تحذير من برامج ضارة في 11 تطبيقًا  

جوجل بلاي
جوجل بلاي

حث خبراء الأمن السيبراني  مستخدمي  أندرويد  على حذف التطبيقات "الضارة" من هواتفهم التي تم تنزليها مؤخرًا، حيث تقوم التطبيقات بتسجيل المستخدمين في خيار الاشتراك المدفوع دون علمهم.

اقرأ أيضاً |«الفيدرالي الأمريكي» يحذر من اختراق المؤسسات المالية بإعلانات محرك البحث

وجدت شركة الأمن Kaspersky 11 تطبيقًا على متجر جوجل بلاي، مع تصميمات وشعارات أنيقة هي في الواقع نوع جديد مخادع من البرامج الضارة تسمى Fleckpe. 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، التطبيقات التي ترتبط في الغالب بتحرير الصور والفيديو، لها أسماء بما في ذلك Photo Effect Editor و Beauty Slimming Photo Editor، على الرغم من إزالتها الآن من "جوجل بلاي"، فقد تم تثبيتها بالفعل على أكثر من 620 ألف جهاز حول العالم وتم استخدامها.

على الرغم من أن أجهزة Apple لم تتأثر لأنها تستخدم متجر تطبيقات مختلفًا، إلا أن عملاق التكنولوجيا اضطر مؤخرًا إلى إصدار تحديث أمني خاص به. 

وفقًا لـ Kaspersky ، يتم توزيع هذا النوع الجديد من البرامج الضارة ،  وهو نوع من البرامج التي تبدو غير ضارة والتي تكشف لاحقًا عن نيتها الخبيثة. 

تعتقد Kaspersky أن هذا البرنامج الضار تحديدًا قد استهدف مستخدمين من تايلاند ، على الرغم من وقوع ضحايا أيضًا في بولندا وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة. 


تشير البيانات إلى أن برنامج Fleckpe الضار نشط منذ عام 2022 ، وعلى الرغم من إزالة التطبيقات منذ ذلك الحين من جوجل بلاي إلا أنها ستظل موجودة على الآلاف من أجهزة  اندرويد.